الاثنين.. بدء موسم «الوسم» وبرودة الأجواء

11/10/2017
الطقس

24 زيارة


.

تحذير من الأمراض الفصلية
الاثنين.. بدء موسم «الوسم» وبرودة الأجواء

*جريدة الاتحاد

المنازل القمرية لموسم «الوسم» (من المصدر)

أحمد مرسي (الشارقة):

يبدأ موسم «الوسم» في الجزيرة العربية فجر الاثنين المقبل، والذي يأذن بدخول البرد، وبدء تحسن الأجواء وانخفاض درجة الحرارة، خاصة خلال الليل.

وبحسب إبراهيم الجروان نائب المدير العام بمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة تعتدل مع بداية الموسم، ولا تتجاوز العظمى 35 درجة، فيما تهبط الصغرى إلى ما دون 20 درجة. كما تعتبر أمطار الوسم أكثر نفعاً للأرض وتقل نسبة التبخر، بينما تظل الرطوبة مرتفعة، ويكثر تكون الضباب، لا سيما مع الصباح الباكر. وقال: «إن اسم (الوسم) يشير لاكتساء الأرض بالنبات، ولأن أمطارها، بإذن الله تعالى، تسم الأرض بالخضرة والكلأ، فضلاً عن أن مطره محمود ونافع لإنبات الأرض بجميع الأعشاب البرية».

وأضاف: «يحتوي هذا الموسم على أربع منازل قمرية كل منزلة 13 يوماً، أولاها (العواء)، ودخولها في 16 أكتوبر، تليها (السماك)، وتبدأ في 29 أكتوبر ثم (الغفر)، وتكون في 11 نوفمبر، وأخيراً (الزبانا)، ودخولها في 24 نوفمبر، وتنتهي الوسم في 6 ديسمبر مع طلوع منزلة (إكليل العقرب)».

وطالب الجروان الأهالي بأخذ الحيطة والحذر من نشاط الأمراض الموسمية المرتبطة بتغير الجو، خلال هذه الفترة الانتقالية من العام، حيث تكثر فيها أمراض كالإنفلونزا، مع بداية الموسم بسبب التفاوت الكبير بين درجات حرارة النهار الدافئ والليل الأقرب إلى البرودة، لافتاً إلى أنه وعند دخول الوسم تواصل الشمس انحدارها إلى الجنوب، وتبدأ الأجواء بالتحسن.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقاً



Powered by WP Robot